ماهو التسويق ؟

موضوع اليوم هو مقدمة بسيطة تشرح لك التسويق (Marketing) بطريقة مختصرة
هناك من يظن ان التسويق هو الاشهار و الاعلانات او المنشورات الدعائية، وهناك من يظن ان التسويق و البيع شيء واحد، وهناك من يظن انه عملية بسيطة.
الكثير من المفاهيم المغلوطة و الأخطاء التي يرتكبها الناس، تجعلهم يبددون اموالهم هباءا تحت اسم التسويق، بدون اي فائدة. بينما التسويق في الحقيقة يحتاج تخطيطا، وقتا طويلا، وذكاء وأيضا صبرا .
(الكل يظن ان التسويق شربة ماء D:)
فالتسويق (Marketing) هو مجموعة من العمليات (وليس عملية واحدة) التي تعمل اولا على اكتشاف او تحديد رغبات الزبون، ثم القيام بتطوير منتجات او خدمات التي تسد تلك الرغبات وبالتالي تحقيق ربح للشركة او المؤسسة.
اوبطريقة أخرى، التسويق هو مزيج من الأنشطة التي تقوم اما باكتشاف (او انشاء) رغبات لدى الزبون من أجل صنع (تطوير) منتج او خدمة لتلبية رغبات الزبون، في مقابل المال (الربح).
لكي تفهم أكثر، خذ لك مثال معجون الأسنان، فقد تم انشاء هذا المنتج لتلبية رغبة الزبون (بعد تحديدها) في أسنان صحية وبيضاء.
مثال آخر هو سيارة الأجرة (Taxi)، فهي خدمة تم انشاءها لكي تُنشئ لدى الزبون رغبة في الوصول من النقطة أ الى ب، بدون الاحتياج للتنقل على الأرجل.
فهمت الآن ماذا يقصد بالتسويق؟

حسنا، تابع معي،

لا تنسى ان التسويق (Marketing)، كمجال، هو دائم التطور والتقدم و الاتساع، حيث نجد ان كل مرة يضاف نوع جديد للتسويق، ففي القرن الماضي لم يكن يوجد شيء اسمه التسويق الالكتروني، و الآن أصبح هو الأكثر طغيا في العالم.
يمكنك ايجاد الكثير و العديد من أنواع التسويق، فكل مجال لديه طرق تسويق خاصة به وكل مجال يحتاج الى نوع خاص به في التسويق، فمثلا، ان كنت صاحب شركة تطبيقات الهواتف سيكون تسويق عبر المحمول (Mobile Marketing) أكثر فعالية لك، في حين هذا النوع لا يصلح لصاحب شركة عقارات.
وصلتك الفكرة؟
الأكثر شهرة من بين هذه الأنواع هو المزيج التسويقي او Marketing Mix، والتي تعرف أيضا ب 4P لأنها تبتدء جميعها بحرف P،
طبعا ستسأل لماذا سميت بالمزيج (Mix) لأنها مزجت بين 4 أشياء:
– المنتج (Product): ما يعرضه السوق الذي ستنضم إليه
– السعر (Price): ثمن المنتج بالكامل (يعني بالإضافة للرسوم، التوصيل … الخ)
– التوزيع او المكان (Place): المكان الذي سيجده الزبون فيه
– الترويج (Promotion): الإعلان، الاشهار … اي شيء له علاقة بترويج منتوجك
وقد تمت اضافة عنصرين أساسين بعد ذلك:
– السياسات (Politics): علاقة سياسة الدولة بمنتوجك (ان كان هناك حظر لاشهار نوع منتوجك كالسجائر، سيؤثر عليك)
– الرأي العام (Public Opinion): صورة منتوجك ورأي العامة فيه قد يُكوًن تأثير عليك.
موضوع اليوم هو مقدمة بسيطة تشرح لك التسويق (Marketing) بطريقة مختصرة هناك من يظن ان التسويق هو الاشهار و الاعلانات او المنشورات الدعائية، وهناك من يظن ان التسويق و البيع شيء واحد، وهناك من يظن انه عملية بسيطة. الكثير من المفاهيم المغلوطة و الأخطاء التي يرتكبها الناس، تجعلهم يبددون اموالهم هباءا تحت اسم التسويق، بدون اي فائدة. بينما التسويق في الحقيقة يحتاج تخطيطا، وقتا طويلا، وذكاء وأيضا صبرا . (الكل يظن ان التسويق شربة ماء D:) فالتسويق (Marketing) هو مجموعة من العمليات (وليس عملية واحدة) التي تعمل اولا على اكتشاف او تحديد رغبات الزبون، ثم القيام بتطوير منتجات او خدمات…

Passage en revue

Note de l'utilisateur 3.23 ( 2 votes)

Laisser une réponse

Votre adresse email ne sera pas publiéeLes champs requis sont surlignés *

*